قمة منتديات عرب الهنادى

القمة العربية تتبنى مبادرة السلام العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القمة العربية تتبنى مبادرة السلام العربية

مُساهمة من طرف eidedd في الثلاثاء 20 مايو 2008, 9:21 am

بيروت 28 مارس / تبنت القمة العربية التى اختتمت اعمالها هنا بالاجماع قرارا يقضى بالموافقة على قيام " علاقات طبيعية " مع اسرائيل مقابل الانسحاب الاسرائيلى الكامل من الاراضى العربية المحتلة .

وبذلك ، باتت مبادرة السلام السعودية مبادرة عربية وهى تقترح " علاقات طبيعية والامن " لاسرائيل مقابل الانسحاب الاسرائيلى من كل الاراضى العربية المحتلة منذ 1967.

تتضمن مبادرة السلام العربية الانسحاب الكامل من الاراضى العربية المحتلة بما فى ذلك الجولان السورى وحتى خط الرابع من يونيو عام 1967 والاراضى التى مازالت محتلة فى حنوب لبنان والتوصل الى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 194 .

كما تتضمن المبادرة قبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الاراضى الفلسطينية المحتلة منذ الرابع من يونيو 1967 فى الضفة الغربية وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس .

واكدت المبادرة ان الدول العربية تقوم عندئذ باعتبار النزاع العربى الاسرائيلى منتهيا والدخول فى اتفاقية سلام بينها وبين اسرائيل مع تحقيق الامن لجميع دول المنطقة وانشاء علاقات طبيعية مع اسرائيل فى هذا السلام الشامل .

وتتضمن المبادرة ايضا ضمان رفض كل اشكال التوطين الفلسطينى الذى يتنافى والوضع الخاص فى البلدان العربية المضيفة .

ودعت المبادرة حكومة اسرائيل والاسرائيليين جميعا الى قبول هذه المبادرة المبينة اعلاه حماية لفرص السلام وحقنا للدماء بما يمكن الدول العربية واسرائيل من العيش فى سلام جنبا الى جنب ويوفر للاجيال القادمة مستقبلا امنا يسوده الرخاء والاستقرار .

كما دعا المجلس المجتمع الدولى بكل دوله ومنظماته الى دعم هذه المبادرة . وطلبت المبادرة من اسرائيل اعادة النظر فى سياساتها وان تجنح للسلم معلنة ان السلام العادل هو خيارها الاستراتيجى ايضا .

تجدر الاشارة الى ان الدول العربية قد اعلنت ان السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجى للدول العربية .

وطلبت القمة من رئاسته تشكيل لجنة خاصة من عدد من الدول العربية الاعضاء المعنية والامين العام لجامعة الدول العربية لاجراء الاتصالات اللازمة بهذه المبادرة والعمل على تأكيد دعمها على كافة المستويات وفى مقدمتها الامم المتحدة ومجلس الامن والولايات المتحدة والاتحاد الروسى والدول الاسلامية والاتحاد الاوروبى . / نهاية الخبر /

avatar
eidedd
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر عدد الرسائل : 166
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhanade.forum-2007.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى