قمة منتديات عرب الهنادى

ملخص لأهم أخبار وتعليقات الصحف المصرية 27/5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص لأهم أخبار وتعليقات الصحف المصرية 27/5

مُساهمة من طرف marawanhagar في الثلاثاء 27 مايو 2008, 10:12 am

ملخص لأهم أخبار وتعليقات الصحف المصرية الصادرة اليوم الثلثاء الموافق 27-5-2008
تصدرت عناوين الصحف المصرية موافقة مجلس الشعب امس على مد حالة الطوارئ لمدة عامين أو لحين صدور قانون الإرهاب, أيهما اقرب, وأبرزت الصحف الاتصال الذي أجراه مبارك مع الرئيس اللبناني لتهنئته بتولية مهام منصبة, وحول الشأن الفلسطيني, اهتمت الصحف بالتصريحات التي أدلى بها مصدر رفيع المستوى لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول ان هناك اتفاقا تاما بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول الرؤية المصرية لتهدئة الأوضاع بين الجانبين لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وفتح المعابر مع إسرائيل في الفترة المقبلة .
· "الأهرام":
- مجلس الشعب يوافق على مد حالة الطوارئ عامين، والحكومة تتعهد بعدم استخدام قانون الطوارئ إلا لحماية المواطن، مع التأني في قانون مكافحة الإرهاب لتحقيق التوازن بين الحريات.
- هدوء وارتياح بين قضاة مجلس الدولة بعد تقريب وجهات النظر لاختيار الرئيس الجديد للمجلس.
- جماهير نادي الزمالك تحتفل بعبور مرحلة الانكسار إلى الانتصار، و50 ألف جنيه لكل لاعب بالفريق مكافأة الفوز بكأس مصر.
- الرئيس مبارك يؤكد دعم مصر للرئيس اللبنانى الجديد ومساعدته. والوزير عمر سليمان يشيد بجهود مبارك للحفاظ على استقرار لبنان.
- الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار يكشف عن زيادة قدرها 41% في تراخيص البناء برغم ارتفاع الأسعار.
- الجريدة تفرد تحقيقاً تناقش فيه أن القانون الجديد للمعاشات يغطي حالات الشيخوخة والعجز والوفاة أيضاً، وتتساءل: هل ينصف أرباب المعاشات؟
· "الأخبار":
- رئيس التحرير يكتب مدافعاً عن قانون الطوارئ في مقاله "حالة الطوارئ وجرائم الإرهاب"، ويضيف "أننا لم نستخدم إجراءات حالة الطوارئ طوال السنوات الماضية إلا في ما ندر جدا"ً.
- رئيس الوزراء د. أحمد نظيف يؤكد في لقائه بشباب الأعمال أن الاقتصاد المصري تمكن بكفاءة من مواجهة أزمتي أسعار الحبوب والطاقة العالميتين بفضل البرامج الطموحة للتحول الاقتصادي الذي تطبقه مصر.
- وزارة الصحة تنفي استيراد قرنيات عيون مصابة بفيروس سي، ووصفت ما نشرته إحدى الصحف بأنه عار تماماً من الصحة.
- اليوم وزارة التجارة الداخلية ومباحث التموين تبدآن في تطبيق قرارات ضبط أسواق حديد التسليح.
- الدكتور محمد أسامة سالم أستاذ المحاصيل والخبير القمحي يضع في حواره مع الجريدة رؤية محددة في الاكتفاء الذاتي من القمح تقوم على شراء الحكومة كل المحصول من الفلاحين.. أفضل من أن تشتريه بالعملة الصعبة.
· "الجمهورية":
- بعد حسن نصر الله وخالد مشعل.. الشيخ خليل إبراهيم "مخلب" إيران الجديد بالسودان. الجيش السودانى يضبط أسلحة إيرانية لدى المتمردين.
- مصانع الحديد تهدد كبار الموزعين بإيقاف الحصص في حالة عدم الالتزام بالأسعار الجديدة. وتحدد 5590 جنيهاً للمستهلك لحديد عز و6662.5 لحديد عتاقة و5% هامش ربح للموزع.
- السلطات الإيطالية تنتهي من تقنين أوضاع 200 ألف مصري يعملون هناك.
- رئيس التحرير يقول في مقاله بعنوان "لا نريد مخالبهم في مصر أو غيرها"، إن القاهرة لن تكون بيروت أو غزة أو بغداد، وذلك في إشارة إلى الأيادي الإيرانية هناك، خاصة بعد كشف محاولة الانقلاب الإيرانية بالخرطوم، ويربطه بالتأكيد على أهمية استمرار قانون الطوارئ.
- تحقيق الجريدة الذي يحمل عنوان "كيف نواجه التحدي" يجاوب على المشكلة: نستورد نصف احتياجاتنا من الغذاء والأسعار العالمية نار.
· "الوفد":
- الجريدة ترفض بمانشيت أسود مد حالة الطوارئ، وتقول إن مجلس الشعب مد القانون عامين بالأغلبية الميكانيكية للحزب الوطني وسط رفض من 103 نواب لهذا المد.
- الجريدة تعلن على لسان مصدر مسؤول بجهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار مفاجأة صارخة في قرار تحديد أسعار بيع الحديد، وتقول إن القرار يخالف أحكام منع الاحتكار ولم يعرض على الجهاز. وتردد أنباء عن سفر تاجر الحديد المطلوب ضبطه وإحضاره للخارج.
- اللواء محمد عبد السلام محجوب وزير التنمية المحلية يعلن حركة موسعة للمحليات في يونيو القادم واختيار القيادات المحلية الأسبوع القادم.
- د. أحمد نظيف رئيس الوزراء يعلن بدء التفاوض رسمياً لتعديل أسعار تصدير الغاز إلى إسرائيل.
- وزير العدل المستشار ممدوح مرعى يعتمد الحركة الشاملة لهيئة النيابة الإدارية.. نقل 70 نائب رئيس هيئة و26 وكيلا عاما أول و29 وكيلا عاما و46 رئيس نيابة (أ).
- الجريدة تفرد تحقيقا تناقش من خلاله خطة الحكومة السرية لإلغاء مجانية التعليم وتعتبر المؤتمر القومي للتطوير أولى خطوات التنفيذ.
· "المصرى اليوم":
- الطوارئ يحكم مصر حتى 31 مايو 2010، ود. نظيف رئيس الوزراء يقول طلبنا التمديد وهو كُره لنا.
- اللجنة الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية برئاسة الدكتور محمد رأفت عثمان توصى بتحصيل زكاة عن منتجات البترول ومشتقاته من الدولة وتحدد قيمة الزكاة بـ20% من عوائد منتجاته.
- لجنة التعليم بمجلس الشعب تحذر الحكومة من عدم ضم الإداريين بالمدارس لكادر المعلمين.
- [size=21]د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار يوضح أنه لا توجد نية لفرض ضرائب على سندات التوريق والتمويل العقاري، ويشير إلى أن النمو يتجاوز 7% العام الحالي.

_________________


avatar
marawanhagar
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 93
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص لأهم أخبار وتعليقات الصحف المصرية 27/5

مُساهمة من طرف marawanhagar في الثلاثاء 27 مايو 2008, 10:12 am


* الدستور":[/size]
- الجريدة تعلن أن "ظرف طارئ" يمدد قانون الطوارئ إلى 2010 والمعارضة ترفض المد وتؤكد أن استمرار الطوارئ 27 عاماً إهانة للشعب المصري.
- حركة 9 مارس تبدأ حملة توقيعات لرفض زيادات د. هاني هلال وزير التعليم العالي المشروطة، ونوادي التدريس تحاول حشد الأساتذة لتأييدها.
- اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى توافق على تعديلات قانون الضرائب العقارية الجديد، ووزير المالية د. يوسف بطرس غالى يؤكد إعفاء المنازل التي تصل قيمتها إلى 450 ألف جنيه وتخفيض نسبة الضريبة إلى 8%.
- مؤشر البوصة يربح 27 نقطة في جلسة أمس والتداول يتجاوز 1.6 مليار جنيه.
- تصاعد أزمة الأسمدة والأسعار تقفز إلى 130 جنيهاً للشيكارة بدلاًً من سعرها الرسمي 75 وتوقعات بوصولها إلى 160 جنيهاً.
- الجريدة تنفرد بنشر نص مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة الجديد الذي يشمل حظر مزاولة المهنة وتملك الصيدليات لغير المصريين والسماح للصيادلة الفلسطينيين بمزاولة المهنة بصفة استثنائية.
· "البديل":
- عبد الرحمن خير رئيس نقابة العاملين بالإنتاج الحربي وممثل اتحاد العمال في المجلس الأعلى للأجور يقول إن الحكومة تراجعت عن تحديد حد أدنى للأجور ويضيف أن د. عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية قال: "كفاية عليكم الـ30%".
- عدد المعتقلين المضربين عن الطعام في سجن برج العرب يرتفع إلى 600 جنيه مع إثبات الإضراب لدى مأمور السجن.
- جمعية أصدقاء المرضى والوقاية بدمياط توضح أن شركة أجريوم اقترضت ملياراً و245 مليون دولار من البنوك المصرية، ود. حمدى السيد رئيس لجنة تقصي حقائق أجريوم يقول أن الدكتور نظيف رئيس الوزراء أرسل خطاباً إلى د.فتحى سرور رئيس مجلس الشعب يطلب فيه رأي لجنة تقصي الحقائق في توفير مكان آخر للمصنع.
- التقرير السنوي لمنظمة الصحة العالمية حول أوضاع الأطفال لعام 2008 يكشف انخفاض معدل نصيب الفرد من الناتج المحلى إلى 2.4%.
- أسعار الحديد ترتفع إلى 8000 جنيه في المحافظات وتنخفض إلى 7500 في القاهرة.
- د. أحمد زايد أستاذ الاجتماع السياسي يشير في مؤتمر السياسات الاجتماعية أن الأخيرة ينبغي أن تُبنى على تنمية القدرات البشرية ولابد من اجتماعي جديد ينهي فقر وتهميش 50% من المصريين.
· مقالات:
وتناول كبار كتاب الصحف المصرية في مقالاتهم عدد من القضايا منها مد العمل بقانون الطوارئ الذي اقره البرلمان, والمفاوضات السورية مع اسرائيل, وتهديد خالد مشعل باقتحام الحدود مع مصر مرة اخرى وتنظيم تجارة حديد التسليح . من جانبه حذر الكاتب محمد على ابراهيم رئيس تحرير الجمهورية فى مقالة مما اسماه بمخططات طهران لتحويل دول المنطقة الى اقمار شيعية تدور في فلك طهران –معتبرا ان ما فعلة الامين العام لحز ب الله نصرالله في لبنان, ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في غزة, وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في العراق , يؤكد ان ايران تستعد للسيطرة على العالم العربي كله واتهم الكاتب ايران بتمويل حركة مسلحة في السودان لتكون على غرار (حزب الله) وحماس, وأكد الكاتب كرم جبر فى روزاليوسف ان دور مصر ليس معناه الوصاية والتنافس لخطف المفاوضين من العواصم العربية الى القاهرة, موضحا ان هذا الدور يعني استمرار التنسيق والتشاور والحوار مع كل الأطراف في ظل مبدأ احترام سيادة الجميع . وفى عمود الكاتب محمد بركات في الاخبار قال ان مبارك يتمنى اليوم قبل غدا الا تكون هناك ضرورة على الاطلاق للجوء لحالة الطوارئ او العمل بها , مشيرا الى اعلان رئيس الحكومة نظيف كذلك في البرلمان ان الحكومة كانت تتمنى انتهاء حالة الطوارئ واعلان عدم العمل بها بعد الآن
وتناول مكرم محمد احمد في الاهرام موضوع المفاوضات السورية مع اسرائيل00 مؤكدا انه من حق السوريين ان يفاوضوا الاسرائيليين حول مصير الجولان كما فاوضوهم من قبل اكثر من مرة لان التفاوض في حد ذاته ليس عيبا او نقيصة فلقد تفاوض الجميع مع الإسرائيليين, المصريين والأردنيين واللبنانيين بما في ذلك حزب الله, كما ان كل العرب قد قبلوا مبدأ التفاوض مباشرا كان وغير مباشر, ونبه الكاتب الى مشكلة دمشق في تفاوضها الراهن مع الاسرائيليين انها تعرف على نحو مؤكد ان واحدا من اهداف اسرائيل الان هو استبدال التفاوض على المسار الفلسطينى الذي يتعثر تحت وطأة اصرار اسرائيل على مواصلة بناء المستوطنات لحصار القدس الشرقية بالتفاوض على المسار السوري لمجرد اثبات ان اسرائيل تسعى الى التفاوض مع كل الاطراف ولكن الهدف الرئيسي من التفاوض هو استبدال مسار بمسار, وتوسيع شقة الخلاف بين المواقف العربية, واظهار التناقض الشديد الكامل داخل الموقف السوري, الذي يؤثر (التغريد خارج السرب العربي) تحت شعار الممانعة لكنه لا يترجم هذه الممانعة في عمل حقيقي, ويزايد على باقي الأنظمة العربية يتهمها بمولاة واشنطن, رغم ان الهدف الاول للسوريين في احياء التفاوض مع اسرائيل ليس الجولان وانما محاولة كسب ود واشنطن والتخفيف من حدة العداء الاميركى لسورية .اما الكاتب جلال دويدار فيرى في مقالة في الاخبار ان المشهد الذي جمع خالد مشعل مع وزير خارجية ايران في دمشق كان مستفزا ويحمل الإدانة الكاملة لحركة حماس ويقول الكاتب ان هذا اللقاء ضمن صفقات تبادل المنافع في اطار الدور الذي اسند للقائمين على ادارة شؤون حماس خدمة لاهداف ايران فى بسط هيمنتها وسيطرتها على المنطقة العربية , في مقابل التمويل المادي وهدفهم شق الصف الفلسطيني لزيادة مصائب وازمات العالم العربي.

_________________


avatar
marawanhagar
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 93
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ردود

مُساهمة من طرف محمد عطية في الأربعاء 28 مايو 2008, 1:03 am

السلام عليكم
ازيك يا استاذ مروان
انا مشرف منتدى الرسائل
بجد المواضيع بتاعتك هايله
يارب يزيدك كمان وكمان
ويارب يكون مواضيعى عجبتك
avatar
محمد عطية
مشرف منتدى الرسائل
مشرف منتدى الرسائل

ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 28
العمل/الترفيه : مشرف على منتدى الرسايل
المزاج : الدخول على النت
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملخص لأهم أخبار وتعليقات الصحف المصرية 27/5

مُساهمة من طرف الفرعون الصغير في الأربعاء 28 مايو 2008, 3:03 am

شـكــــرا لك وبارك الله فيك
لك مني أجمل تحية
avatar
الفرعون الصغير
الكاتب المميز
الكاتب المميز

ذكر عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى